تخصص عائداتها لصناعة المحتوى العلمي المجاني.. المختاري يقدم يومية "تفاعلية" لتاريخ العلم

 تخصص عائداتها لصناعة المحتوى العلمي المجاني.. المختاري يقدم يومية "تفاعلية" لتاريخ العلم
الصحيفة من الرباط
الأثنين 1 يناير 2024 - 18:10

افتتح المهندس وصانع المحتوى المغربي، نجيب المختاري، سنة 2024، بمبادرة جديدة لتبسيط العلوم وتقريبها من الحياة الاجتماعية اليومية، من خلال مشروع "يوميات الكون"، وهو عبارة عن تقويم لشهور السنة، مطبوع على شكل كتيب، يمكن توظيفه كمذكرة، من جهة ، ومن جهة أخرى عبارة عن "موسوعة مصغرة" لتاريخ العلم.

ووفق ما كشف عنه المختاري، في فيديو تقديمي لهذا المشروع، فإن الأمر يتعلق بيومية لشهور سنة 2024، تحمل إشارات إلى المناسبات الوطنية، وتواريخ المناسبات الدينية بالحساب الفلكي، لكنها أيضا تتضمن أيقونات صغيرة تشير إلى أحداث فلكية يمكن مشاهدته في السماء، مثل زخات الشهب واقتران الكواكب  وذراع المجرة والكسوف.

وفي الصفحة المقابلة لتقويم كل شهر، يوجد مقال مع صور توضيحية، تسير وفق تسلسل تاريخ العلم، في حين يحمل ظهر اليومية تعليقات لمؤرخين وعلماء قاموا بمراجعة المحتوى، بالإضافة إلى أن اقتناء نسخة من هذه اليومية تمكن صاحبها من الحصول على قُن يمكنه من ولوج موقعهما الإلكتروني، حيث يستطيع طرح سؤال حول الموضوع الذي يتم طرحه كل شهر.

وعند نهاية كل شهر، سيقوم المختاري بجمع الأسئلة المطروحة، لعرضها على عالم أو متخصص مغربي أو أجنبي، لمناقشة التيمة التي تقترحها اليومية لكل شهر، كما يفصل في المرحلة المعنية من تاريخ العلوم، كما تحتوي النسخة على بعض الألعاب المعرفية التفاعلية.

وأورد المختاري أن العائد من مبيعات هذه اليومية، ستُخصص بشكل كامل في صناعة المحتوى الخاص بتبسيط العلوم، وذلك حسب قيمة المردود، مقترحا تصوير حلقات حول تاريخ العلوم عن طريق العودة إلى نطاقها الجغرافي الأصلي، أو إعادة تنفيذ تجربة تاريخية، وهي محتويات ستتاح للعموم بشكل مجاني. 

هل الدولة الجزائرية عبارة عن "هجرة غير شرعية في التاريخ"؟

في حوار أجريناه في "الصحيفة" شهر غشت من سنة 2021 مع نور الدين بوكروح الذي يعتبر من السياسيين والمثقفين القلائل في الجزائر الذين ينتقدون "نظام الحكم" في البلاد المبني على ...